منتديات بيت كاحل الرسمية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائره اهلاوسهلا بكم في منتديات بيت كاحل الرسمية يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو في منتديات بيت كاحل الرسمية
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام ألى اسرة منتديات بيت كاحل الرسمية سنتشرف في تسجيلك

شكرا cheers
أدارة منتديات بيت كاحل الرسمية

    أبرز تسريبات ويكيليكس

    شاطر
    avatar
    ابو جهاد
    Admin
    Admin

    الابراج : الحمل عدد المساهمات : 230
    العمر : 25
    نقاط : 617
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : http://www.baytkahel.co.cc/

    أبرز تسريبات ويكيليكس

    مُساهمة من طرف ابو جهاد في 12/14/2010, 1:25 pm

    سببت البرقيات الدبلوماسية التي سربها موقع ويكيليكس حرجا بالغا للإدارة الأميركية التي فتحت تحقيقا جنائيا وتوعدت بمحاكمة كل من يتبين أنه على علاقة بالتسريب، وقد غطت هذه المراسلات الدبلوماسية التي قاربت ربع مليون وثيقة جملة من القضايا الراهنة على غرار الملف الفلسطيني ونووي إيران والحرب على الإرهاب وقناة الجزيرة.

    وفيما يلي أبرز ما تضمنته هذه التسريبات:

    الملف الفلسطيني
    - إسرائيل تشاورت مع مصر والسلطة الفلسطينية قبل بدء حربها على قطاع غزة نهاية عام 2008 بشأن تولي السيطرة على القطاع بمجرد هزيمة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لكن الجانبين رفضا طلبا إسرائيليا لدعم العدوان دون قطع الحوار.

    - رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان يبلغ دبلوماسيا أميركيا بأن حماس ستضطر للتنازل عن السلطة في غزة خلال ثلاثة أو أربعة أشهر إذا سارت المفاوضات بسرعة, وبأن بلاده تريد عزل حماس ووقف هجمات صواريخ القسام.

    - وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمرت دبلوماسييها بجمع معلومات عن قادة حماس والسلطة الفلسطينية وعن خطوط السفر الفعلية والمركبات التي يستعملونها، بالإضافة لمعلومات مالية تتعلق بأرقام بطاقات الائتمان.

    قطر وقناة الجزيرة
    - رئيس جهاز الموساد مائير دغان اتهم قطر بأنها مشكلة حقيقية وهي تلعب كل الأدوار في مسعى لتحقيق الأمان ودرجة من الاستقلالية, وطالب الأميركيين بنقل قواعدهم من قطر لأن وجودها "يمنح قطر الثقة".

    - قطر هي الأسوأ في مجال مكافحة ما يسمى الإرهاب بالمنطقة لتردد جهاز الأمن القطري في القيام بعمل ضد إرهابيين معروفين خشية أن يظهر بأنه منحاز إلى الولايات المتحدة مما يثير عمليات انتقامية.

    - قطر بدت -خلافا لدول الخليح- غير مقتنعة بأن إيران تدعم التمرد الحوثي شمالي اليمن, وصنفتها بعض الوثائق الأميركية ضمن حلفاء إيران بالمنطقة.


    "
    الجزيرة قد تكون السبب القادم للحرب في الشرق الأوسط, وبعض القادة العرب على استعداد لاتخاذ خطوات قاسية لإغلاق القناة
    "
    رئيس جهاز الموساد
    - رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي قال إن الجزيرة "قد تكون السبب القادم للحرب بالشرق الأوسط" وأضاف "بعض القادة العرب على استعداد لاتخاذ خطوات قاسية لإغلاق القناة وهم يحملون أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني شخصياً مسؤولية استفزازاتها".

    الحرب على الإرهاب
    - المتبرعون السعوديون ما زالوا الممولين الرئيسيين للمسلحين السنة مثل تنظيم القاعدة.

    - اجتماع بين جون برنان مستشار أوباما لشؤون مكافحة "الإرهاب" وملك السعودية بشأن استقبال 99 سجينا يمنيا متبقين بغوانتانامو, واشترط الملك عبد الله زرع رقائق إلكترونية داخل أجساد السجناء اليمنيين مثل تلك التي تزرع بأجساد الخيول والطيور بهدف السيطرة على تحركاتهم.

    - الرئيس اليمني على عبد الله صالح أبلغ الجنرال ديفد بترايوس، قائد القوات الأميركية بالشرق الأوسط آنذاك "سنستمر في القول بأن القنابل تخصنا ولا تخصكم".

    وبحسب البرقية المذكورة فإن ملاحظة الرئيس جعلت نائب رئيس الوزراء اليمني يمزح بأنه كذب بإبلاغه البرلمان أن القوات اليمنية كانت مسؤولة عن الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة.

    - واشنطن تحث إسلام آباد على قبول مساعدة أميركية لنقل كميات من اليورانيوم المخصب بعيدا خارج البلاد خشية وقوعها بأيدي الفصائل المسلحة.

    النووي الإيراني
    - المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين كانتا من بين الدول التي حثت الولايات المتحدة وبشدة على تدمير المنشآت النووية الإيرانية, وأحد المسؤولين السعوديين ذكّر الأميركيين بأن العاهل السعودي قد طالبهم مرارا "بقطع رأس الأفعى" قبل فوات الأوان.

    - ملك البحرين يقول للقائد العسكري الأميركي الجنرال ديفد بترايوس "هذا البرنامج يجب وقفه, إن خطر تركه يفوق خطر الإقدام على وقفه".

    "
    المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين كانتا من بين الدول التي حثت الولايات المتحدة وبشدة على تدمير المنشآت النووية الإيرانية

    "
    - الشيخ محمد بن زايد آل نهيّان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة بدولة الإمارات يحث أحد الجنرالات الأميركيين على استخدام القوات الأرضية في إزالة المنشآت النووية الإيرانية.

    - الشيخ محمد بن زايد يقول لوفد أميركي "نحن نعلم أن أولويتكم الأولى هي القاعدة، ولكن لا تنسوا إيران. القاعدة لن تحصل على قنبلة نووية".

    - أميركا سعت للحصول على معلومات مفصلة عن المشهد السياسي الإيراني من خلال العديد من المقابلات في سفاراتها بالبلدان القريبة من إيران مثل الإمارات وأذربيجان. ومن خلال استخدام سفارات حلفائها الأوروبيين في طهران لفهم أكبر لمجريات الشؤون السياسية.

    تسريبات أخرى
    - دبلوماسيون أميركيون كلفوا بجمع معلومات مفصلة عن العديد من المسؤولين الأجانب منها أرقام البطاقات الائتمانية, ومن بين هذه الشخصيات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

    - مسؤولون ألمان يقولون خلال اجتماع مع دبلوماسيين أميركيين إن قبول برلين استقبال معتقلين إيغور أمر صعب، بسبب الخشية من ردة الفعل الصينية.

    - مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون ناقشوا احتمالات توحيد كوريا، إذا ما تسببت المشاكل الاقتصادية والتحول السياسي في انفجار داخلي بكوريا الشمالية.

    - شكوك بفساد الحكومة الأفغانية، إذ وصفت الأموال (52 مليون دولار) التي كان يحملها أحمد ضياء مسعود نائب الرئيس الأفغاني لدى زيارته الإمارات العام الماضي بأنها مبلغ كبير جدا.

    - الحكومة الصينية استعانت بخبراء حكوميين وآخرين خارجين عن القانون للدخول إلى حواسيب الحكومة الأميركية وحلفائها الغربيين.
    جنبلاط: لن أنفي ما نسب إليّ شخصيا في ويكيليكس وكنت في مرحلة غربة

    اعتبر رئيس اللقاء الديمقراطي اللبناني وليد جنبلاط أن تسريبات "ويكيليكس" تؤكد أنه لم يعد هناك دبلوماسية، مبديا سخريته من الاقتراح بالعودة إلى مراسلات الحمام الزاجل، أو البريد على الخيل، "فذلك أضمن".

    ونقلت صحيفة (السفير) اللبنانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن جنبلاط قوله "لن أنفي ما نسب إليّ شخصيا في "ويكيليكس"؛ لأنني في تلك المرحلة كنت في غربة جعلتني استخدم عبارات أو تعليقات مخالفة للتراث الوطني والقومي، والآن عدت إلى موقعي الحقيقي والطبيعي والتاريخي".

    وعن مشاورات رئيس الجمهورية اللبنانية، أشار إلى أنها تهدف إلى إعادة تفعيل الدولة وإعادة تثبيت الحوار كأساس وكلغة لا بد منها بين اللبنانيين، وكذلك إيجاد صيغة ما لإعادة عقد مجلس الوزراء وهذا يتطلب التشاور مع كل الفرقاء.


    أمريكا وقفت ضد انتخاب مرشح إيراني للجنة مناخ بالأمم المتحدة

    تظهر برقيات دبلوماسية أمريكية مسربة أن الحكومة الأمريكية ضغطت على رئيس لجنة الأمم المتحدة للمناخ لمنع تعيين عالم إيراني في منصب رئيسي، قائلة إن ذلك سيثير مشكلات.

    وجاء كشف تلك البرقيات وسط اجتماع رئيسي للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي في كانكون، حيث يحاول المفاوضون التوصل لاتفاق متواضع بشأن التغير المناخي بعد أن انتهى اجتماع قمة كوبنهاجن الذي عقد عام 2009 باتفاقية قصيرة غير ملزمة.

    وأبلغ الوفد الأمريكي خلال اجتماع عقد في جنيف عام 2008 راجيندرا باتشوري رئيس لجنة التغير المناخي بين الحكومات، أن انتخاب مصطفى جعفري كأحد رئيسين مشاركين لمجموعة مناخية رئيسية سيؤثر على التمويل الأمريكي للجنة المناخ. وكان من المقرر أن يكون الرئيس الآخر خبيرا أمريكيا.

    وقال الوفد الأمريكي في البرقيات التي نشرها ويكيليكس، إن جعفري عالم كفء للغاية له علاقات في مجال الأبحاث مع بريطانيا واليابان، ولكنه أيضا موظف حكومي إيراني كبير، وهذا يعقد الجهود الأمريكية في لجنة السيطرة على المناخ.


    الصين تأمل ألا تؤثر تسريبات ويكيليكس على العلاقات مع أمريكا

    قالت الصين اليوم الثلاثاء إنها تأمل ألا تترك البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة التي نشرها موقع ويكيليكس أثرا على العلاقات مع واشنطن.

    جاء هذا على لسان جيانج يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي معتاد.

    ومن بين البرقيات المسربة واحدة يزعم فيها مصدر صيني لم يذكر اسمه أن عضوين بالمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني أشرفا على تسلل إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة بشركة جوجل.


    ويكيليكس: واشنطن تمنع وصول الأسلحة سرا إلى سوريا وإيران بمساعدة إسرائيل

    كشفت وثائق موقع ويكيليكس عن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بالضغط على الدول العربية سرا لمنع إمداد سوريا وإيران بالأسلحة، بزعم أن الدولتين تقومان بتهريب الأسلحة للجماعات الإسلامية، مثل حزب الله اللبناني.

    وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الولايات المتحدة تستخدم عملاء سريين من إسرائيل للضغط على الحكومات العربية، كي لا تتعاون مع تهريب الأسلحة إلى الحركة الإسلامية حماس أو حزب الله اللبناني، حسبما تقول الوثائق السرية.

    وأوضحت أن واشنطن حذرت السودان في يناير 2009 بألا تسمح بتوصيل أسلحة غير معرفة إيرانية إلى حماس في غزة، وذلك أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة، التي أسفرت عن مقتل 1400 فلسطيني.

    وأكدت الوثائق الشهيرة أن دبلوماسيي أمريكا طلب منهم إبداء اهتمام غير عادي بالسلطات السودانية، كما تم إخبار السعودية والإمارات وعمان وتشاد بالخطط الإيرانية المزعومة، بالإضافة إلى تهديد تلك الدول أن السماح بتوصيل أية أسلحة سوف يكون انتهاكا لقوانين الأمم المتحدة التي تمنع استيراد إيران للأسلحة.


    ويكيليكس ينشر قائمة بالأهداف المعرضة للخطر في جميع أنحاء العالم

    نشر موقع "ويكيليكس" برقية مسربة، قال إنها تخص وزارة الخارجية الأمريكية، تحدد قائمة بالمواقع التى قد تكون أهدافا ذات اهتمام كبير من جانب الإرهابيين في جميع أنحاء العالم، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز".

    وأضافت الصحيفة أن القائمة التى تعود لعام 2008 تشمل مجموعة كاملة بداية من سدود الطاقة الكهرومائية في كندا إلى منتجي اللقاحات في الدانمارك، ومراكز اتصال ومصانع للكيماويات والألغام ومنشآت عسكرية وخطوط أنابيب وإمدادات للمياه، وآثار وطنية ورموز معروفة، ومحطات للطاقة النووية، ونوهت الصحيفة إلى أن هذه الأهداف معروفة على أى حال للجماعات الإرهابية.

    وأشارت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج التي قال فيها إن نشر هذه القائمة يستحق الشجب على وجه خاص، مشيرا إلى أن هناك قلقا كبيرا من الكشف عن قائمة بالأهداف التي يمكن أن تكون ذات فائدة للإرهابيين والمخربين. من ناحية أخرى نفى مارك ستيفنز، وهو أحد محامي ويكيليكس، أن يكون الموقع قد عرض أحدا أو منشآت للخطر، معربا عن اعتقاده بأنه لا يوجد أي شيء جديد في ذلك.


    الولايات المتحدة حذرت السودان من السماح بمرور أسلحة إيرانية إلى غزة

    أفادت تقارير إخبارية بأن من بين تسريبات موقع ويكيليكس الأخيرة برقيات دبلوماسية أمريكية تشير إلى أن الولايات المتحدة تعاملت "بصور سرية" بهدف عرقلة وصول أسلحة إيرانية وسورية إلى حركة حماس في غزة وحزب الله في لبنان.

    ووفقا لما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، لجأت واشنطن إلى الضغط على الحكومات العربية حتى لا تتعاون في مساعي إيصال الأسلحة إلى وجهاتها.

    وفي حالات كثيرة استندت تلك الطلبات إلى معلومات استخباراتية قدمتها إسرائيل.

    وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، أمس الاثنين، أن برقيات للخارجية الأمريكية تفيد بأن الإدارة الأمريكية حذرت السودان في يناير من عام 2009 من مغبة السماح بتوصيل أسلحة إيرانية، كان المتوقع أن ترسلها طهران إلى حركة حماس في قطاع غزة، في نفس توقيت عملية الرصاص المصبوب التي نفذتها إسرائيل على القطاع، والتي أودت بحياة 1400 فلسطيني.

    وذكرت الصحيفة أن الدبلوماسيين الأمريكيين تلقوا تعليمات بالتعبير عن "بالغ قلقهم" للسلطات في الخرطوم. كما تم إبلاغ السعودية والإمارات وسلطنة عمان وتشاد بالمخططات الإيرانية المزعومة، وحذرتهم الولايات المتحدة من أن مرور هذه الأسلحة عبر أراضيهم يمثل انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة التي تحظر صادرات الأسلحة الإيرانية.

    ورد وزير الخارجية السوداني على مسؤول أمريكي بأن الرد الرسمي لبلاده سيكون عدم السماح بقدوم أسلحة من إيران، ليرد عليه المسؤول الأمريكي بالقول إن أي "تغير، ولو بسيط في هذا الموقف، سيكون غير ملائم".

    وبعد هذا بأشهر، تناقلت تقارير إعلامية في منتصف يناير، أن طائرات إسرائيلية نفذت هجوما على إقليم سوداني، ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية بعدها عن مسؤول أمريكي القول إنه تم تحذير السودان مسبقا بشأن هذه الشحنة من الأسلحة.


    _________________

    • إني كمثل النخل يبقى شامخا"**لا ينحني ،وكذلك الأحرار

      أصلي فلسطينى ،وفرعي في الذُرا**فوق النجوم ،ودوني الأقمار

      بلد الصمود وما كبت فرسانُهُ ** إن الجواد وإن كبا ، كرار

      إني فلسطينى ، وإني صابرٌ ** صبرَ الأسود ، وحسبي القهار
    avatar
    ابو جهاد
    Admin
    Admin

    الابراج : الحمل عدد المساهمات : 230
    العمر : 25
    نقاط : 617
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : http://www.baytkahel.co.cc/

    رد: أبرز تسريبات ويكيليكس

    مُساهمة من طرف ابو جهاد في 12/14/2010, 1:35 pm

    وثائق ويكيليكس ,,,,
    متشعبة والحيث عنها يطول ويطول ,,, ولو لم يجد صاحب الموقع من يدعمه من تلك الأيادي الخفية لما قام بنشرها ,,,
    دول الخليج العربي بارك الله فيك أصبحت بين المطرقة والسندان ,,, فهي قاب قوسين أو أدنى من مرمى الصواريخ الإيرانية
    وابتزاز الغرب وأمريكا لها ,,, وليس هناك ما يمنع دول الخليج من الإرتماء في احضان الشيطان ان جاز التعبير لحماية أمنها
    والسبب في ذلك انها لم تعتمد على قوتها الذاتية منذ الأزل كما لا يجب علينا وسط هذه المعمعة ان ننسى الطابور الخامس فيها
    والذي ولائه لإيران وقد كان فخامة الرئيس حسني مبارك صادقاً حينما قال ولاء الشيعة في دول الخليج لإيران
    وليس لبلدانهم وهذه حقيقة أوضح من الشمس في رابعة النهار.

    وليد جنبلاط :

    يقول المثل : من شابه اباه ماظلم ,,,,
    ولكنه خالف نهج أبيه لذلك اصبح مذبذباً لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاك مما افقده المصداقية مهما حاول الفلذكة
    والإعتراف بما قالته هذه الوثائق ,,,
    فسواءً نفى او أعترف بها فألأمر سيان ولن يغير اعترافه في الأمر شيئا.

    دمت بود.
    طرابلس هددت لندن في حال وفاة المقرحي في السجن

    كشفت برقيات دبلوماسية أمريكية سربها موقع ويكيليكس أن ليبيا هددت لندن العام الماضي بعواقب "قصوى" في حال توفي عبد الباسط المقرحي في السجن في بريطانيا، حيث كان معتقلا لإدانته باعتداء لوكيربي.

    وشملت التهديدات وقف كل النشاطات التجارية البريطانية في ليبيا وتنظيم تظاهرات ضد البعثات الدبلوماسية البريطانية، فضلا عن تهديدات مبطنة للرعايا البريطانيين في هذا البلد، وفق البرقيات التي نقلتها صحيفة جارديان.

    وحذر مسؤولون ليبيون نظراءهم البريطانيين من أن العواقب على العلاقات الثنائية ستكون قصوى إن توفي المقرحي في سجن اسكتلندي، وفق برقية بتاريخ يناير 2009 صادرة عن السفير الأمريكي في طرابلس جين ا.كريتز.

    وتابعت البرقية أنه إذا ما أعربت واشنطن علنا عن معارضتها للإفراج عن المقرحي فقد تتعرض السفارة الأمريكية والمواطنون الأمريكيون في ليبيا لعواقب مماثلة.

    وقد أفرج القضاء في اسكتلندا عن المقرحي في أغسطس 2009 لأسباب صحية بعدما شخص أطباء إصابته بسرطان متقدم اعتبروه أنه لا يترك له سوى ثلاثة أشهر تقريبا على قيد الحياة، ما أثار استنكارا شديدا في الولايات المتحدة.

    وبعد مضي أكثر من عام لا يزال الليبي على قيد الحياة، وهو المدان الوحيد في الاعتداء على طائرة شركة بانام الأمريكية التي انفجرت فوق قرية لوكيربي في اسكتلندا عام 1988 موقعة 270 قتيلا، معظمهم أمريكيون.


    الأمريكيون لم يقتنعوا بسياسة الانفتاح الفرنسية على دمشق

    كشفت برقيات دبلوماسية سرية سربها موقع ويكيليكس الثلاثاء، ونقلتها صحيفة لوموند الفرنسية، أن سياسة الانفتاح على سوريا التي انتهجها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي منذ العام 2008 لم تقنع إدارتي الرئيسين جورج بوش وباراك أوباما.

    وذكرت البرقيات أن واشنطن تفضل نهجا يضع شروطا واضحة، معتبرة أن دمشق لا تزال مصدرا أساسيا للعديد من المشكلات مثل نقل أسلحة لحزب الله في لبنان ودعم حركة حماس والتدخل في العراق.

    وأعربت بعض البرقيات عن "استياء" حيال سياسة الرئيس الفرنسي، وأشارت إلى خلافات في وجهات النظر بين الرئاسة الفرنسية ووزارة الخارجية التي وصفت بأنها أكثر تشددا حيال دمشق.

    وعلقت مذكرة أمريكية على دعوة بشار الأسد إلى باريس بمناسبة القمة الأولى للاتحاد من أجل المتوسط في يوليو 2008 أن "السوريين يعتبرون أنفسهم في موقع قوة".

    وكشفت البرقية أن قصر الاليزيه قام بمحاولة خجولة سرعان ما تخلى عنها لطرح موضوع حقوق الإنسان، وقد رفض الأسد اقتراحا فرنسيا بالإفراج عن معتقلين سياسيين قبل زيارته لباريس.

    وكانت واشنطن وصفت زيارة ساركوزي إلى دمشق في سبتمبر 2008 بأنها سابقة لأوانها معتبرة أنها تبدو بمثابة مكافأة للأسد على وعود غامضة لم تترجم أفعالا.

    وأقرت الإدارة بأن الهدف الفرنسي يقضي بحمل سوريا على اعتماد موقف بناء أكثر في لبنان ومحاولة فك تحالفها مع إيران.
    ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن إحدى الوثائق الدبلوماسية المسربة على موقع "ويكيليكس"، أن مسؤولا إيرانيا طلب من دمشق مساعدتهم في الحرب على الدولة العبرية، لكن سوريا رفضت الانضمام إليهم ومحاربة إسرائيل.

    والوثيقة المؤرخة في 20 ديسمبر 2009، من المرجح أن تكون عبارة عن لقاء مصدر دبلوماسي بمسؤولي السفارة الأمريكية في دمشق. وتقول إن سوريا رفضت مطالب إيران بالتحالف معها في حال اندلاع الحرب بين إسرائيل وإيران أو حزب الله.

    وطبقا للوثيقة، زارت مصادر إيرانية سوريا مطلع ديسمبر 2009، لجمع الحلفاء في صفها استباقا لأية ضربة إسرائيلية موجهة للمنشآت النووية الإيرانية. وقالت المصادر الإيرانية لنظيرتها السورية إن السؤال ليس في هل ستشن إسرائيل ضربة عسكرية على إيران أم لا، وإنما السؤال هو متى ستفعل إسرائيل ذلك.

    وفي المقابل، أخبرت دمشق الإيرانيين ألا يتوقعوا مشاركة سوريا، أو حزب الله اللبناني أو حماس في هذه الحرب.

    كشفت برقية دبلوماسية امريكية، من بين الوثائق التي ينشرها موقع ويكيليكس، عن نصائح وزير الدفاع اللبناني الياس المر لاسرائيل لتتمكن من هزيمة حزب الله.

    وقال المر للامريكيين انه اذا تكرر غزو مثل ما جرى عام 2006 فعلى اسرائيل الا تستعدي السكان المسيحيين.

    وفي البرقية التي ارسلتها السفارة الامريكية في بيروت الى وزارة الخارجية في واشنطن نقل عن المر قوله: "لا يمكن لاسرائيل ان تقصف الجسور والبنية التحتية في المناطق المسيحية كان المسيحيون يؤيدون اسرائيل في حرب 2006 الى ان بدأت تقصف جسورهم".

    وكانت اسرائيل خاضت حربا لمدة شهر مع حزب الله عام 2006 وارسلت قوات غازية الى جنوب لبنان وقصفت مواقع وبنى تحتية.

    وحسب البرقية التي نشرت صحيفة هارتس الاسرائيلية محتواها نقلا عن موقع ويكيليكس نصح المر الجيش الاسرائيلي بان يتفادى، في التمهيد للغزو، دخول المناطق التي توجد فيها قوات الامم المتحدة عبر الحدود.

    وقال وزير الدفاع اللبناني ان حزب الله سيستغل اي انتهاك اسرائيلي لقرار مجلس الامن 1701، الذي وضع حدا لحرب 2006، ليغرق المنطقة بالمقاتلين والسلاح.

    وقال المر ان حزب الله رغم ادعائه النصر في 2006 بما اوقعه من خسائر في صفوف الجيش الاسرائيلي الا انه اقل ثقة في قدرته على صد هجوم اسرائيلي اخر.

    واضاف: "انا متأكد من ان حزب الله مرعوب ويستعد لتلقي درس قاسي هذه المرة".

    وقال المر ان حزب الله يشعر ان عليه الرد على اغتيال عماد مغنية، احد قادته الذي اغتيل في دمشق عام 2008 واتهم حزب الله اسرائيل باغتياله.

    وتقول البرقية ان المر "يعتقد ان هجوما في غرب افريقيا او جنوب امريكا سيكون اسهل على حزب الله، لكنه يعتقد ان (الامين العام للحزب حسن) نصر الله سيفضل الهجوم داخل اسرائيل ان امكن".

    ويضيف المر: "سيحاول حزب الله اشراك سورية في امتصاص بعض رد الفعل الاسرائيلي على هجومه".

    وعبر المر عن قلقه على الجيش اللبناني في حال اندلعت الحرب مؤكدا ان كل همه هو الابقاء على الجيش بعيدا عن القتال.

    وتقول البرقية الامريكية: "اعرب المر عن قلق خاص بشأن الفرقتين الاولى والثامنة من الجيش في البقاع، اذ يعتقد ان امداد القيادة لها سيقطع فيما تقوم اسرائيل بعملياتها ضد حزب الله".

    وقال المر ان بامكان الجيش في الجنوب تخزين المؤن بما يكفي لحرب تستمر لثلاثة اسابيع، والا سيضطر للاعتماد على السكان المحليين واغلبهم من انصار حزب الله مما قد يجعل الجيش يتورط في الحرب.

    وطلب المر في لقائه مع الامريكيين معلومات محددة عن المدة التي يمكن ان يستغرقها الاسرائيليون في حرب للقضاء على حزب الله حتى يمكن تخزين مؤن القوات في الجنوب بما يكفي.

    واكد المر على ان هدفه الا ينخرط الجيش في اي حرب بين اسرائيل وحزب الله، وذكر انه قال لقائد الجيش السابق ـ رئيس الجمهورية الحالي ميشيل سليمان ـ ان يبقي الجيش بعيدا عن القتال في "حال اندلعت الحرب".


    _________________

    • إني كمثل النخل يبقى شامخا"**لا ينحني ،وكذلك الأحرار

      أصلي فلسطينى ،وفرعي في الذُرا**فوق النجوم ،ودوني الأقمار

      بلد الصمود وما كبت فرسانُهُ ** إن الجواد وإن كبا ، كرار

      إني فلسطينى ، وإني صابرٌ ** صبرَ الأسود ، وحسبي القهار

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/21/2017, 12:39 am